اجتماعي ـ موقع الدكتور مولود زايد الطبيب

الخميس, 12 14th

آخر تعديل في الموقع الإثنين, 30 تشرين1 2017 3pm

الجزء والكل / Part and Whole / La Partie et le Tout

المجموعة: مفاهيم ومصطلحات اجتماعية نشر بتاريخ: 28 تموز/يوليو 2013 د.مولود
الزيارات: 1521

الجزء والكل / Part and Whole / La Partie et le Tout مقولتان فلسفيتان تعكسان العلاقات بين الموضوعات المختلفة وجوانبها وعناصرها وكذلك رابطتها. وتحمل هذه الرابطة طبيعة الكل، بينما الموضوعات التي تتعلق بها تظهركأجزاء لها. والفرق بين الكل والمجمل الكمي البسيط لأجزائه وُجد لأول مرة في مؤلفات أرسطو وفي الفلسفة السابقة على الماركسية كان هناك حلان متعارضان لمشكلة الكل: الحل الاجمالي الميتافيزيقي الكل هو أكثر من مجموع أجزاء؛ وهو جوهر روحي لا يمكن معرفته. وتفرق الفلسفة الكلاسيكية – الألمانية – (انظر شيلنغ وهيغل) بين الكل غير العضوي والكل العضوي الذي يتطور بذاته، ولكن الأخير يرتبط بتطورالروح وليس بتطور المادة. وفي القرن التاسع عشر استغل التأمل في مشكلة الكل – على نطاق واسع – من جانب كثير من المدارس المثالية (المذهب الحيوي الجديد، ومذهب الكل، وعلم النفس الجشطلتي والفلسفة البنيانية والنزعة الكليه والحدسية، الخ). فالعلاقة الموضوعية الحقيقية بين الجزء من الكل فيُعبر عنها بطريقتين عامتين للغاية:

اِقرأ المزيد...

الجدل / Dialectics / Dialectique

المجموعة: مفاهيم ومصطلحات اجتماعية نشر بتاريخ: 28 تموز/يوليو 2013 د.مولود
الزيارات: 1502

علم أكثر القوانين عمومية التي تحكم تطور الطبيعة والمجتمع والفكر.

وقد سبق التصور العلمي للجدل تاريخ طويل من التطور، وبزغ المفهوم الخالص للجدل من خلال تنقيح المعنى الأصلي للمصطلح، بل لقد ظهر حتى من هزيمة هذا المعنى الأصلي.

لقد أكد الفلاسفة في القديم تأكيدا قاطعا تحول الوجود واعتبروا العالم صيرورة. وافترضوا تغير كل خاصية إلى عكسها. ونجد في هذا الصدد هيرقليطس وبعض الفلاسفة الملطيين، والفيثاغوريين.

غير أن مصطلح الجدل لم يكن قد استخدم بعد. ومصطلح الجدل (فن الجدل) يعني في الأصل فن النقاش والتجادل أي (أ) فن الجدل بطريقة الأسئلة والأجوبة (ب) فن تصنيف المفاهيم وتقسيم الأشياء إلى أجناس وأنواع. وقد اعتقد أرسطو، الذي لم يفهم علم الجدل عند هيرقليطس، أن الجدل من اختراع زينون الأيلي الذي حلل الجوانب المتصارعة في مفهومي الحركة والتعدد. وقد فرّق أرسطو بين الجدل، أي علم الآراء والاحتمالية، وعلم التحليلات أي علم البراهين.

اِقرأ المزيد...

المعنى العلمي لمصطلح النخبة

المجموعة: مفاهيم ومصطلحات اجتماعية نشر بتاريخ: 28 تموز/يوليو 2013 د.مولود
الزيارات: 2283

بسم الله الرحمن الرحيم الاخوة والأخوات الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما قادتني الصدفة المحضة إلى هذا المنتدى واطلعت على محتواه أعجبني كثيراً وكنت ومازلت سعيداً جداً بالانظمام إليه وشدتني تسمية النخبة لذا فأردت أن أعطي لمحة موجزة عن المعنى العلمي لمصطلح النخبة أرجو أن تكون مفيدة يشير معجم مصطلحات العلوم ا لاجتماعية إلى أن النخبة , والتي يطلق عليها أحياناً علية القوم أو الأعيان , بأنها أقلية ذات نفوذ تسود جماعة أكبر حجماً , وأن الانتساب إلى النخبة يتم اكتسابه بالوراثة في بعض المجتمعات , حيث أن الأفراد المنحدرين من أسلاف تنتسب إلى بعض الطوائف أو بعض أصحاب الامتيازات ، يتمتعون بنفس المركز بمقتضى حق الميلاد , في حين أنه في المجتمعات التي تسودها المنافسة الحرة , نلاحظ حركات صعود الأفراد الذين يتمكنون من الارتقاء إلى مراكز ينظر إليها باعتبارها مرتفعة , وينجح بذلك هؤلاء الأفراد في الانضمام إلى النخبة التي يعترف بها المجتمع أو جانب منه . كما تعرّف النخبة بأنها فئة قليلة داخل المجتمع , لها مكانتها الاجتماعية العالية ، وتؤثر على أو تحكم بعض أو كل شرائح المجتمع الأخرى ،

اِقرأ المزيد...

الأتمتة / Automation

المجموعة: مفاهيم ومصطلحات اجتماعية نشر بتاريخ: 28 تموز/يوليو 2013 د.مولود
الزيارات: 1425

هو أداء الإنتاج والإدارة وجميع العمليات الضرورية من الناحية الاجتماعية بدون مشاركة مباشرة من الإنسان. والأتمته هي أعلى مرحلة في تطور التكنولوجيا، ويحددها ظهور الآلات الميكانيكية التي تنتظم على شكل صفوف منفصلة (في العقد الثاني من القرن العشرين)، وبعد هذا جاءت الورش والمصانع الآلية التي تستخدم (ابتداء من العقد الخامس) العقول الآلية الحديثة.

ولا تلغي الأتمته العنصر الإنساني الذي يُعد ضروريا، ليقوم بالتوجيه العام، وتمارس التحكم في عمل الآلة (ضبط الآلات، ووضع البرامج، وتغذية الآلات بالمواد الخام، والاصلاحات).

اِقرأ المزيد...

40 مفهوم في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا

المجموعة: مفاهيم ومصطلحات اجتماعية نشر بتاريخ: 28 تموز/يوليو 2013 د.مولود
الزيارات: 8618

تم تجميع هذه المفاهيم فى علم الاجتماع والأنثروبولوجيا من عدة مصادر ليسهل على الطلاب سرعة الوصول إليها من فضلك! اضغط على المفهوم لعرض التفاصيل

اِقرأ المزيد...

مواضيع مرتبطة

أنت هنا: اجتماعي :: الرئيسية مفاهيم ومصطلحات اجتماعية